طريقة عمل دراسة جدوى مشروع

شارك الموضوع عبر الواتس آب

طريقة عمل دراسة جدوى مشروع 

كيفية عمل جدوى مشروع

لتقوم بدراسة جدوى مشروع ما يجب أن تعرف المعلومات التالية فالدراسة هي عملية متعلقة بجمع معلومات ذات صلة بالمشروع وتحليلها من أجل بدء المشروع الخاص بك بأقل الأخطار الممكنة .من خلال حساب التكاليف والأرباح التي ستأتي من المشروع الخاص بك .



في العادة ما تنتهي هذه الدراسة بالإجابة عن أهم سؤال هو مدى قابلية المشروع للإستثمار والإحتياجات التي تكون ضرورية لنجاح أي مشروع من تسويق وتمويل وفن ادارة ..في موضوع اليوم سنتعرف معنا على الخطوات اللازمة لعمل دراسة جدوى مشروع ما

لعلامة دراسة جدوى يلزمنا ثلاث عناصر رئيسية وهي

  1. دراسة السوق

ويكون ذلك من خلال تحديد مدة قدرة السوق على استيعاب السلعة التي تريد طرحها ومعرفة حجم الطلب عليها مثلا كل فصل ويكون عنده نوع معين يتم طلبه أكثر خصوصا لو كنت ستتاجر في الملابس. ولكن قبل بداية مشروعك يجب معرفة حصة السوق من تلك السلعة وذلك يكون من خلال مقارنة الكمية المعروضة في السوق وحجم الطلب عليها ، وبهذا تعرف حجم المنافسة في السوق ومدى قدرتك على تجاوزها من خلال إلمامك بحجم المبيعات من خلال السعر وجودة المنتوج المعروض وطرق التوزيع والترويج .
2 مكان وضع المشروع
يجب قبل البدء في مشروعك ان تختار المكان المناسب من حيث الرواج ومعرفة المتطلبات الأساسية للإنتاج من معدات و المواد الخام و أهم عامل اليد العاملة في حالة ما كان المشروع يحتاج إلى اليد العاملة .كما يحبذ فهم كيف تتم العملية الإنتاجية بصورة جيدة من مرحلة الإنتاج إلى مرحلة البيع و هنا يجب عمل الدراسة المالية والتي تتكون من مرحلتين أساستين وهما :
حساب تكاليف المشروع الكلية وينبثق منها :

التكاليف التأسيسة : وهي التكاليف التي تدفع لمرة واحدة وتكون في العادة مرتبطة ببداية المشروع كالرسوم القانونية من ترخيص وتسجيل و استشارة .
التكاليف الرأسمالية : هي التكاليف اللازمة للحصول على عناصر المشروع الأساسية كالأراضي والمباني والألات  ويتم صرفها لمرة واحدة و هذه التكاليف يمكن استعادتها بعد بداية البيع .

التكاليف التشغيلية : وترتبط بعملية الإنتاج وتنقسم إلى نوعين :

التكاليف الثابتة : وهي لا تتغير رغم تغير حجم المشروع مثل تكلفة استئجار الأرض والتكلفة الخاصة بالصيانة .

التكاليف المتغيرة :  هي التي تتغير بتغير  حجم المشروع مثل تكاليف المواد الخام وفواتير الطاقة والرواتب الخاصة بالموظفين

في الأخير تأتي التكاليف الكلية أو الإجمالية وهي مجموع التكاليف المذكورة سابقاً

 الأن نأتي لحساب  الأرباح الشهرية  ويكون ذلك بحساب
الإيرادات الشهرية :  يطلق عليها اسم الدخل النقدي الشهري للمشروع، وتحسب عن طريق ضرب الكميّات التي بيعت في سعرها.
الربح الشهري الإجمالي وهو المبلغ المتبقي لك بعد التكاليف التشغيلية
الربح الشهري الصافي : ويتم حسابه عن طريق طرح جميع التكاليف غيرالنقدية كالإستهلاك والتكاليف التأسيسية وتكاليف التمويل وغيرها ، وتحسب من خلال العلاقة التالية :
الربح الصافي الشهري يساوي الإيردات الشهرية ناقص التكاليف الشهرية.