أسرار نجاح المشاريع

شارك الموضوع عبر الواتس آب

أسرار نجاح المشاريع

أهم أسرار نجاح المشاريع

قد يتسائل البعض لماذا أبدأ  مشروع ولا ينجح لي رغم أن  فلان أقام نفس المشروع وبي نفس الوقت الذي قررت البداية في مشروعي ونجح له، فما هو السبب؟ 
اليوم سنضع لكم توصيات ونصائح لنساعدكم في نجاح مشاريعكم بنسب قد تصل ل 100% 


أولا : الأخلاق فقد قال الشاعر أحمد شوقي في أحد أشعاره 

وإنِّما الأُمَمُ الأخلاقُ ما بَقِيَتْ
فَإنْ هُمُ ذَهَبَتْ أَخلاقُهُمْ ؛ ذَهَبُوا

نعم فلي الأخلاق دور مهم في التجارة وفي نجاح أي مشروع فتأكد أنك إذا تعاملت مع الزبائن بأخلاق عالية أنهم سيعودون لك مرات ومرات حتى وإن لم يكونوا بحاجة لشراء أي شئ منك وقد يجلبون لك زبناء أخرين؛ أما من كانت أخلاقه غير جيدة فتأكد أنه حتى الأطفال لن يتعاملوا معه .


ثانيا : الصدق ويتجلى ذلك في عدم الغش والتعامل أكيد أنك ستبدأ بمشروع صغير ولكن دائما كن طموح وضع هدفا أمامك وعندما تصل إليه إنتقل لهدف أكبر منه  ولكن دائما  صادقا مع نفسك قبل الناس لا تغش ولا تسرق .

عن أبى هريرة رضي الله عنه أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مرّ على صُبْرَة طعام، فأدخل يده فيها فنالت أصابعه بللاً، فقال: ( ما هذا يا صاحب الطعام؟ ) ، قال: أصابته السماء يا رسول الله، قال: ( أفلا جعلته فوق الطعام كي يراه الناس؟ من غشّ فليس مني) رواه مسلم .
وفي رواية أخرى للحديث عند مسلم (من غشنا فليس منا) .

من هنا نستنتج أن الصدق عامل مهم لنجاح أي مشروع كيفما كان .


ثالثا : الرؤية الهادفة حيث ستضع هدفا محددا حيث ستضع مذكرة تضع بها رؤيتك لنفسك بعد مرور 3 سنوات أو أكثر قليلا  مثلا هل تريد بعد مرورها أن تمتلك شركة كبيرة أو سيارة من النوع الرفيع أو أن تتقن لغة جديدة فإذا عملت على حلمك كن أكيد أنك ستحققه ..فأنا شخصيا أعرف رجلا  كان بائعا متجول للملابس والأن أصبح من  الموزعيين الكبار للورق ومستلزماته.


رابعا : العمل بجدية : من أهم العوامل أيضا لنجاح مشروعك اذ ستعمل  بجد وبدون كلل أو ملل في بداية مشروعك  ولكن في عملك تذكر دائما  النصائح الأولى والثانية  لما لها من أهمية كبرى في نجاح أي مشروع  فالزواج يعتبر مشروع إن لم تكن الأخلاق والثقة فكن أكيد أن مصيره سيكون الفشل وينتهي بالطلاق .


التوكل على الله: نعم فعند صلاتك وذكرك لله والاستغفار كن أكيد أن الله عز وجل سيساندك وينير لك طريقك وييسر لك عملك .

قال الله تعالى : ( فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا . يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا . وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا ) نوح/10 - 12 .

ولكن التوكل على الله اقرنه دائما بالعمل والجدية  وليس النوم والكسل وتريد أن تنجح في مشروعك.


في الأخير أتمنى أن أكون قد وفقت في طرحي وأراكم في مواضيع أخرى .