مشروع مغسلة ملابس

شارك الموضوع عبر الواتس آب

كيف تبدأ مشروع مغسلة ملابس المربح

مشروع مغسلة ملابس المربح


الشباب بطبعه يعاني من الكسل  خصوصا الذكور فقد تجده لا يحرك كأسا من مكانه  ويستعين بوالديه في كل شئ من غسيل أواني إلى الملابس وكيها وغيرها من الأمور الأخرى وهو ما يفعه فقط يدرس ولكن عندما تأتيه فرصة لدراسة مجال غير موجود بمدينته يضطر للسفر من أجل إكمال الدراسة بمدينة أخرى وهنا يقع في مشكلة  عدم القدرة على تنظيف ملابسه فلا يعرف كيف ينظفها ويضطر لشراء اخرى جديدة وهذا بطبيعة الحال غير ممكن للظروف المادية لشباب الذين ماتزالوا عائلتهم تصرف عنهم  . لذا في موضوع اليوم سنعطيكم فكرة مشروع مربح للطرفين وهما أنت و الشباب وهي كالتالي :
مشروع مغسلة ملابس وللبدء هذا المشروع تحتاج لعمل دراسة جدوى  من أجل معرفة الطريقة التي تدير بها مشروعك وكيف تجعله ناجح ثم يلزمك معرفة أهم الخطوات قبل بدايتك العمل وسنوضح تكاليف المعدات والأدوات وغيرها من الأمور الضرورية .
الأن دعونا نبدء في سرد تفاصيل العمل على المشروع والذي يحتاج إلى 

1 - الموقع : يلزمك البحث عن موقع مناسب بحيث لا يكون فيه منافسين كثر لك  وأن يكون محلك في مكان  يوجد به مباني أو مكاتب أو جامعات بحيث يكون رواج .


2 - المعدات والأدوات : توجد ثلاث أنواع منها وهي ذات الصناعة الأمريكية والصينية وأخرى محلية لذا قبل شراء أي معدات حاول أن تأتي بمعدات ذات جودة عالية لأنها ستبقى معك كثيرا  عكس المعدات  ذات جودة منخفضة فالأهم ليكون مشروعك ناجح هو أن تجلب معدات متقدمة وليست رديئة.


3 - الجودة والأسعار : إذا أردت أن تكسب زبائن  ضع سعر مناسب غير مرتفع بشكل جنوني  وليس منخفض كثيرا حتى لا يفشل لك المشروع  وكذلك اعمل على جودة منتوجك بحيث  تقوم بغسيل الملابس وتضع له معطر  ولو كان عدد قليل تقوم بكيها  وتقدم هدايا وعروض للزبناء  حيث تجعله  يعود لك مرة أخرى .


4 - الإيجار : إذا بدأت بمدينة صغيرة فقد تحصل على محل للكراء  بسعر يترواح بين 4000 و 5500 دولار سنويا وبالنسبة للمدن الكبيرة فقد تصل قيمة الإيجار  إلى 10000 دولار في السنة  دون حساب تكاليف الماء والكهرباء.


5- السباكة والديكورات : من أجل تزيين المحل حاول وضع ديكورات بسيطة و رخيصة الثمن وفي نفس الوقت تجلب الزبون  وتجعله يرتاح عند الدخول محلك وأن تكون ألوان المحل مفتوحة ترتاح لها العين ، وبالنسبة للسباكة يجب أن تشرف عليها وتجلب شخص حرفي حتى لا يقع أي خطأ  في العمل عندما ينطلق المشروع .

وقبل المرور إلى حساب تكلفة المشروع يلزمنا توضيح بعض الأمور مثل طريقة العمل  وكيف  يتم معرفة أصحاب الملابس لذا لهذا الأمر ستحتاج لحاسوب عوض الورقة والقلم وكذلك يخرج الأرقام التسلسلية بحيث عندما يأتي زبون تقوم بأخذها وتضع في الحاسوب عبر برنامج إكسيل إسم الزبون  ووزن الملابس التي أحضرها  وتحدد الثمن وتكتبه ثم تخرج ورقة مطبوعة وتقوم بختمها بإسم محلك وتسلمه للزبون وعندما يرجع لأخذ الملابس يسلمها لك ثم بعد التأكد منها  تسلم له طلبه.

والأن نعود لحساب تكلفة مشروع مغسلة الملابس حيث نفترض أن تكلفة الكراء هي 8000 دولار سنويا اضافة الى 4000 دولار ثمن الحاسوب والديكورات  وكل ما يتعلق بها  زائد  600 دولار مواد سباكة  نضيف  400 دولار لمواد التنظيف ونحسب تقديريا تكاليف اليد العاملة والرخصة والإجراءات  وتكون مبدئيا 1600 دولار ثم بعدها تحدد للعامل أجرة شهرية مناسبة  قد تترواح ما بين  500 إلى 600 دولار شهريا . والأن دعونا نرى تكلفة المعدات فإذا كانت مستعملة  ونظيفة وموثوقة قد  تكون أرخص من الأفضل شرائها فقد تجد سعر سخان مياه  يتراوح ما بين 2500 إلى 3000 دولار  والمكواة التي تعمل بالبخار ولا تحتاج لكهرباء  يوجد أنواع وأفضلها النوع الأمريكي ويكون السعر الخاص بها ما بين 6500 و 7500 دولار  وبالنسبة للمجفف فيكون سعره  3500 دولار  وفي بداية المشروع اشتري فقط 3 غسلات حجم عادي  يكون سعرها تقريبا 500 دولار أمريكي وغسالة كبيرة بسعر 4300 دولار تقريبا وستحتاج لجهاز تنظيف جاف أو ما يسمى بي dry clean بسعر 2700 دولار ولاينصح بإستخدامه في بداية المشروع . والأن نحسب الناتج الإجمالي للبداية في المشروع  حيث سيكلفك المشروع حوالي 34600 دولار أمريكي تقريبا  هذا المبلغ يحتوي على 3 أشياء ألا وهي  إيجار العامل  وقيمة الأغراض وسومة الكراء أي أن هذه الحسبة لن تبقى كما هي وستوفر الكثير في السنة التالية .
في نهاية الموضوع أتمنى أكون قد أفدتكم  ونعطيكم بعض النصائح التي قد تساعدك في نجاح مشروعك وهي الاستعانة بالشبكات الإجتماعية  لنجاح مشروعك  وقد تحدثنا في مقال سابق عن كيف تساعدك المواقع الإجتماعية في إشهار محلك  منها 

فكرة مشروع  ناجح  بإستخدام تويتر أو يمكنك عمل موقع ونشر صور محلك والتعريف به  ولمعرفة كيف تقوم بذلك توجه للمقال التالي  كيف تنشئ مدونة مجانية. مع الأخذ بعين الإعتبار أن لنجاح مشروعك يلزمك الصبر والمثابرة واحترام الزبون وتلبية رغباته .